فصل: (من مع اللام).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع اللام‏]‏‏.‏

6493- من لا حياء له لا غيبة له‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/108‏)‏‏.‏

***

6494- من لا يرحم المسلمين لا يرحمه الله‏.‏

‏(‏أحمد عن جرير‏.‏ الخطيب عن الأشعث بن قيس‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/358، رقم 19194‏)‏‏.‏

حديث الأشعث بن قيس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏5/224‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى الأوسط ‏(‏6/202، رقم 6188‏)‏‏.‏

***

6495- من لا يرحم الناس لا يرحمه الله‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن خزيمة عن جرير‏.‏ أحمد، والترمذى- حسن غريب- عن أبى سعيد‏.‏ الخطيب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏.‏ ابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 92، رقم 661‏)‏، وأحمد ‏(‏4/360، رقم 19212‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2686، رقم 6941‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1809، رقم 2319‏)‏، والترمذى ‏(‏4/323، رقم 1922‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/40، رقم 11380‏)‏، والترمذى ‏(‏4/591، رقم 2381‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث بهز‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏4/124‏)‏‏.‏

***

6496- من لا يرحم لا يرحم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والطبرانى عن جرير‏.‏ أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ أبو نعيم عن الأقرع بن حابس‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/366، رقم 19282‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2239، رقم 5667‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1809، رقم 2319‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/333، رقم 2388‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/323، رقم 1922‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/228، رقم 7121‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2235، رقم 5651‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1808 رقم 2318‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/355، رقم 5218‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/431، رقم 6975‏)‏‏.‏ قال الترمذى عقب حديث جرير‏:‏ وفى الباب عن أبى هريرة‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/403، رقم 13488‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/187‏)‏‏:‏ فيه عطية وقد وثق على ضعفه وبقية رجال البزار رجال الصحيح‏.‏

***

6497- من لا يرحم لا يرحم ومن لا يغفر لا يغفر له‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/365، رقم 19264‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/193‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏2/351، رقم 2475‏)‏‏.‏

***

6498- من لا يرحم لا يرحم ومن لا يغفر لا يغفر له ومن لا يتب لا يتوب الله عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/351، رقم 2476‏)‏‏.‏

***

6499- من لا يرحم لا يرحم ومن لا يغفر لا يغفر له ومن لا يتوب لا يتاب عليه ومن لا يتق لا يوقه‏.‏

‏(‏ابن خزيمة عن عمر موقوفا‏)‏‏.‏

***

6500- من لا يرحم من فى الأرض لا يرحمه من فى السماء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/355، رقم 2497‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/187‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

6501- من لا يستغفر لا يغفر له ومن لا يتوب لا يتوب الله عليه ومن لا يرحم لا يرحمه الله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن جرير‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من لا يرحم لا يرحم‏)‏‏.‏

***

6502- من لا يشكر الناس لا يشكر الله‏.‏

‏(‏الترمذى- صحيح- وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن أبى هريرة‏.‏ عبد بن حميد، وابن أبى الدنيا عن أبى سعيد‏.‏ الحاكم فى الكنى عن النعمان بن بشير‏.‏ ابن أبى الدنيا عن الأشعث بن قيس‏.‏ ابن أبى الدنيا عن عبيد بن عمير‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/339 رقم 1954‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏ص 68، رقم 72‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 281، رقم 894‏)‏ وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏ص 67، رقم 71‏)‏‏.‏

حديث الأشعث‏:‏ أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏1/68، رقم 73‏)‏‏.‏

حديث عبيد بن عمير‏:‏ أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏1/73، رقم 77‏)‏‏.‏

***

6503- من لا يشكر الناس لا يشكر الله ومن لا يشكر القليل لا يشكر الكثير‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏ ابن أبى الدنيا عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏17/247‏)‏‏.‏

حديث النعمان‏:‏ أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏ص 74، رقم 78‏)‏‏.‏

***

6504- من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ومن يصبح ويمسى ناصحا لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه ولعامة المسلمين فليس منهم‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/270، رقم 7473‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏2/131، رقم 907‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/87‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن أبى جعفر الرازى ضعفه محمد بن حميد، ووثقه أبو حاتم، وأبو زرعة، وابن حبان‏.‏

***

6505- من لائمكم من خدمكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ومن لا يلائمكم منهم فبيعوه ولا تعذبوا خلق الله عز وجل‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/168، رقم 21521‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/340، رقم 5157‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/7، رقم 15556‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/357، رقم 3923‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/371، رقم 8560‏)‏‏.‏

***

6506- من لبد رأسه للإحرام فقد وجب عليه الحلاق‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/164، ترجمة 984 عبد الله بن نافع‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/135، رقم 9366‏)‏ وقال‏:‏ عبد الله بن نافع هذا ليس بالقوى والصحيح أنه من قول عمر وابن عمر رضى الله عنهما‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/384، رقم 2633‏)‏‏.‏

***

6507- من لبس الحرير فى الدنيا ألبسه الله ثوبا من نار‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن جويرية‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/430، رقم 27463‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/65، رقم 170‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/141‏)‏‏:‏ فيه جابر الجعفى وهو ضعيف وقد وثق‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 449، رقم 1558‏)‏‏.‏

***

6508- من لبس الحرير فى الدنيا حرمه أن يلبسه فى الآخرة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/156، رقم 17467‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/327، رقم 904‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/247‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/289، رقم 1751‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/144‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وأبو يعلى ورجالهم ثقات‏.‏

***

6509- من لبس الحرير فى الدنيا لم يكسه فى الآخرة ومن شر بالخمر فى الدنيا لم يشربه فى الآخرة ومن شرب فى آنية الذهب والفضة لم يشرب بها فى الآخرة لباس أهل الجنة وشراب أهل الجنة وآنية أهل الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/157 رقم 7216‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن عساكر ‏(‏53/147‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/247‏)‏‏.‏

***

6510- من لبس الحرير فى الدنيا لم يلبسه فى الآخرة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وأبو عوانة، والطحاوى عن عمر‏.‏ أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 10، رقم 43‏)‏، وأحمد ‏(‏1/37، رقم 251‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2194، رقم 5496‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1641، رقم 2069‏)‏، والترمذى ‏(‏5/122، رقم 2817‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏8/200، رقم 5306‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/230، رقم 8511‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/252‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/101، رقم 12004‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2194، رقم 5494‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1645، رقم 2073‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/465، رقم 9582‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1187، رقم 3588‏)‏‏.‏

***

6511- من لبس الحرير فى الدنيا لم يلبسه فى الآخرة وإن دخل الجنة لبسه أهل الجنة ولم يلبسه هو‏.‏

‏(‏الطيالسى، والطحاوى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 294، رقم 2217‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/246‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/253، رقم 5437‏)‏، والحاكم ‏(‏4/212، رقم 7404‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/470، رقم 9607‏)‏‏.‏

***

6512- من لبس الحرير والديباج فى الدنيا لم يلبسه فى الآخرة ومن شرب فى آنية الذهب والفضة فى الدنيا لم يشرب فيهما فى الآخرة‏.‏

‏(‏الشاشى، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏1/271، رقم 159‏)‏‏.‏

***

6513- من لبس الحرير وشرب فى الفضة فليس منا ومن خبب امرأة على زوجها أو عبدا على مواليه فليس منا‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/77‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه أبو طيبة عبد الله بن مسلم وثقه ابن حبان وقال يخطئ ويخالف وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/114‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/79، رقم 8022‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏2/17، رقم 698‏)‏، والخطيب ‏(‏11/54‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خبب‏)‏‏:‏ أى أفسد وخدع‏.‏

***

6514- من لبس الذهب من أمتى فمات وهو يلبسه حرم الله عليه ذهب الجنة ومن لبس الحرير من أمتى فمات وهو يلبسه حرم الله عليه حرير الجنة‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/208، رقم 6947‏)‏‏.‏

***

6515- من لبس الصوف أو حلب الشاة أو أكل مع ما ملكت يمينه فليس فى قلبه إن شاء الله الكبر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/153، رقم 6668‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/99‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى منكر الحديث جدًّا‏.‏

***

6516- من لبس الصوف وانتعل المخصوف وركب حماره وحلب شاته وأكل معه عياله فقد نحى الله عنه الكبر أنا عبد ابن عبد أجلس جلسة العبد وآكل أكل العبد إنى قد أوحى إلى أن تواضعوا ولا يبغى أحد على أحد إن يد الله مبسوطة فى خلقه فمن رفع نفسه وضعه الله ومن وضع نفسه رفعه الله ولا يمشى امرؤ على الأرض شبرا يبتغى به سلطان الله إلا كبه الله‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه تمام فى الفوائد ‏(‏1/212، رقم 501‏)‏، وابن عساكر ‏(‏4/80‏)‏‏.‏

***

6517- من لبس ثوب حرير ألبسه الله ثوبا من نار‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن الزبير‏.‏ أحمد عن أبى سعيد‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ مسلم عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث الزبير‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/5، رقم 16163‏)‏ والبخارى ‏(‏5/2194، رقم 5495‏)‏، والنسائى ‏(‏8/200، رقم 5304‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/23، رقم 11195‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/11، رقم 9779‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1646، رقم 2074‏)‏‏.‏

***

6518- من لبس ثوب شهرة أعرض الله عنه حتى يضعه متى وضعه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والضياء عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1193 رقم 3608‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/90‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/169، رقم 6230‏)‏‏.‏

***

6519- من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم تلهب فيه النار‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/43، رقم 4029‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1192، رقم 3606‏)‏‏.‏

***

6520- من لبس ثوب شهرة فى الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/92 رقم 5664‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/62، رقم 5698‏)‏، والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏5/460، رقم 9560‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1192، رقم 3606‏)‏‏.‏

***

6521- من لبس ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذى كسانى ما أوارى به عورتى وأتجمل به فى حياتى ثم عمد إلى الثوب الذى أخلق فتصدق به كان فى كنف الله وفى حفظ الله وفى ستر الله حيا وميتا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والترمذى- غريب- وابن ماجه، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى فى الدعاء، والحاكم عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏5/189 رقم 25089‏)‏ والترمذى ‏(‏5/558 رقم 3560‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1178 رقم 3557‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 35، رقم 18‏)‏‏.‏

***

6522- من لبس ثوبا فقال الحمد لله الذى كسانى هذا ورزقنيه من غير حول منى ولا قوة غفر الله له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏ابن السنى عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/378، رقم 2690‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/151، رقم 242‏)‏‏.‏

***

6523- من لبس ثوبا يباهى به ليراه الناس لم ينظر الله إليه حتى ينزعه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وتمام، وابن عساكر عن أم سلمة وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/283، رقم 618‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/135‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وتمام فى الفوائد ‏(‏1/320، رقم 810‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/216، رقم 1215‏)‏، والديلمى ‏(‏4/36، رقم 6113‏)‏‏.‏

***

6524- من لبس مشهورا من الثياب أعرض الله عنه يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى سعيد التيمى عن الحسن والحسين معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/134، رقم 2906‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/135‏)‏‏:‏ فيه سفيان بن وكيع وهو ضعيف‏.‏

***

6525- من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/85، رقم 1518‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1254، رقم 3819‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/351، رقم 214‏)‏‏.‏

***

6526- من لزمه مات قبل أن يصيبه جهد من بلاء اللهم أحسن عاقبتنا فى الأمور كلها وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة‏.‏

‏(‏ابن عدى عن بشر بن أرطاة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/5، ترجمة 244 بسر بن أبى أطاة‏)‏‏.‏

***

6527- من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/25، رقم 4784‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1278، رقم 1657‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/342، رقم 5168‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/68، رقم 6055‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/10، رقم 15574‏)‏‏.‏

***

6528- من لعب بالكعاب فقد عصى الله ورسوله‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/392، رقم 19519‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 193، رقم 548‏)‏، والحاكم ‏(‏1/115، رقم 161‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بالكعاب‏)‏‏:‏ فصوص النرد‏.‏

***

6529- من لعب بالميسر ثم قام يصلى فمثله كمثل الذى يتوضأ بالقيح ودم الخنزير فيقول الله يقبل له صلاته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى عبد الرحمن الخطمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/292، رقم 748‏)‏‏.‏

***

6530- من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/285، رقم 4938‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1237، رقم 3762‏)‏، والحاكم ‏(‏1/114، رقم 160‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/214، رقم 20739‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/958، رقم 1718‏)‏، وأحمد ‏(‏4/394، رقم 19539‏)‏، والبزار ‏(‏8/77، رقم 3075‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/181، رقم 5872‏)‏‏.‏

***

6531- من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده فى لحم الخنزير ودمه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، وأبو عوانة، وابن حبان عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/357، رقم 23075‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/285، رقم 4939‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1238، رقم 3763‏)‏ وابن حبان ‏(‏13/182 رقم 5873‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/214 رقم 20738‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/317، رقم 534‏)‏‏.‏

***

6532- من لعب بطلاق أو عتاق فهو كما قال‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/246‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه إسماعيل بن مسلم المكى وهو ضعيف‏.‏

***

6533- من لعق العسل ثلاث غدوات فى كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء أبدا‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1142، رقم 3450‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/97، رقم 5930‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏6/54‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/300، رقم 6415‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/130، رقم 408‏)‏‏.‏

***

6534- من لقن لا إله إلا الله عند الموت دخل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن عطاء بن السائب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏4/146 رقم 3830‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/322‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن السائب وفيه كلام‏.‏

حديث عطاء‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/303، رقم 675‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/323‏)‏‏:‏ عطاء فيه كلام‏.‏

***

6535- من لقى أخاه فصافحه لطفا ومودة لم يتفرقا حتى يغفر لهما‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن البراء‏)‏‏.‏

***

6536- من لقى أخاه فليسلم عليه وإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/351، رقم 5200‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/233، رقم 6350‏)‏‏.‏

***

6537- من لقى الحرورية فليقتلها‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

6538- من لقى العدو فصبر حتى يقتل أو يغلب لم يفتن فى قبره‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، وتعقب عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/187، رقم 4094‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/327‏)‏‏:‏ فيه مصطفى بن بهلول والد محمد ولم أعرفه وبقة رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏2/130، رقم 2556‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الجهاد ‏(‏1/357، رقم 126‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

6539- من لقى الله بخمس عوفى من النار وأدخل الجنة الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر وولد محتسب‏.‏

‏(‏الباوردى عن الحسحاس‏)‏‏.‏

قال الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/211، ترجمة 2096 حسحاس‏)‏‏:‏ ذكره أبو موسى فى الذيل بعد ترجمة حسحاس بن بكر ثم ساق له حديث‏.‏

‏(‏من لقى الله بخمس عوفى من النار‏)‏ الحديث وقد ذكره ابن ماكولا فى ترجمة حسحاس بن بكر وكذلك ابن أبى حاتم فهو واحد‏.‏

***

6540- من لقى الله بخمس من الإيمان دخل الجنة الصلوات الخمس طهورهن وركوعهن وسجودهن وصيام رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا والزكاة وهى قنطرة الإسلام وأداء الأمانة الاغتسال من الجنابة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/20، رقم 2752‏)‏‏.‏

***

6541- من لقى الله بغير أثر من جهاد لقى الله وفيه ثلمة‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، وابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/189 رقم 1666‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/923، رقم 2763‏)‏، والحاكم ‏(‏2/89، رقم 2420‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ثلمة‏)‏‏:‏ النقصان والخلل‏.‏

***

6542- من لقى الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن سلمة بن نعيم الأشجعى وما له غيره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/260، رقم 18310‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 150، رقم 389‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/275‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏7/48، رقم 6347‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/18‏)‏‏:‏ رواه أحمد ورجاله ثقات والطبرانى فى الكبير وفيه عبد الله بن الحسين المصيصى وهو متروك لا يحتج به‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/71‏)‏، وابن أبى عاصم ‏(‏2/470، رقم 971‏)‏‏.‏

***

6543- من لقى الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقى الله يشرك به شيئا دخل النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/330، رقم 365‏)‏، وابن عساكر ‏(‏23/82‏)‏‏.‏

***

6544- من لقى الله لا يشرك به شيئا وأدى زكاة ماله طيبة بها نفسه محتسبا وسمع وأطاع فله الجنة‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/361، رقم 8722‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1 103‏)‏‏:‏ فيه بقية وهو مدلس وقد عنعنه‏.‏

***

6545- من لقى الله لا يشرك به شيئا ولا يقتل نفسا لقى الله وهو خفيف الظهر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/106، رقم 11192‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/21‏)‏‏:‏ فى إسناده ابن لهيعة‏.‏

***

6546- من لقى الله لا يشرك به شيئا ولم يتند بدم حرام دخل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/152، رقم 17419‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/873، رقم 2618‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/121‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏17/339، رقم 936‏)‏، والحاكم ‏(‏4/392، رقم 8034‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/433، رقم 27739‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يتند‏)‏ يصيب منه وينال‏.‏

***

6547- من لقى الله لا يشرك به شيئا يصلى الخمس ويصوم رمضان غفر له‏.‏

‏(‏أحمد عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/232، رقم 22081‏)‏‏.‏

***

6548- من لقى الله ولم يعمل بست خلال دخل الجنة ومن لقى الله ولم يشرك به شيئا ولم يسرق ولم يزن ولم يرم محصنة ولم يعص ذا أمر وقال بالحق سكت أو نطق‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/239، رقم 4928‏)‏، وابن عساكر ‏(‏57/73‏)‏‏.‏

***

6549- من لقى الله ومعه سورتان فلا حساب عليه ‏{‏ قل يا أيها الكافرون ‏}‏ و ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ ‏(‏أبو نعيم عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

***

6550- من لقى الله وهو لا يشرك به شيئا دخل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن أنس‏.‏ الحاكم عن معاذ وسعيد بن الحارث بن عبد المطلب معا‏.‏ أحمد عن معاذ وأبى الدرداء معا‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/157، رقم 12627‏)‏، والبخارى ‏(‏1/60، رقم 129‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/276، رقم 5079‏)‏‏.‏

حديث معاذ وأبى الدرداء‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/232، رقم 22081‏)‏‏.‏

***

6551- من لقى الله وهو لا يشرك به شيئا دخل الجنة ولم تضره معه خطيئة كما لو لقيه وهو يشرك به دخل النار ولم تنفعه معه حسنة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو وصحح‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/170، رقم 6586‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/19‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح ما خلا التابعى فإنه لم يسم‏.‏

***

6552- من لقى الله وهو مدمن خمر لقيه كعابد وثن‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والبيهقى فى شعب عن محمد بن عبد الله عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/129‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/12، رقم 5597‏)‏‏.‏

***

6553- من لقى الله وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وآمن بالبعث والحساب دخل الجنة‏.‏

‏(‏النسائى، والبغوى، وابن عساكر عن أبى سلمى راعى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏4/291‏)‏‏.‏

***

6554- من لقى الله يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله دخل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

***

6555- من لقى الله يوم القيامة بالصلوات الخمس وصيام رمضان والاغتسال من الجنابة كان عبدا لله حقا ومن اختان منهن شيئا كان عدوا لله حقا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/45‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الحجاج بن رشدين بن سعد ضعفه ابن عدى‏.‏

***

6556- من لك بعقال من نار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة أن رجلا سأل رسول الله‏.‏

‏(‏عقالا من المغنم قال فذكره وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/445‏)‏‏.‏

***

6557- من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله‏.‏

‏(‏البخارى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1102، رقم 2867‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/526، رقم 1250‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1425 رقم 1801‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/87، رقم 2768‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/192، رقم 8641‏)‏، والحاكم ‏(‏3/492، رقم 5840‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/346، رقم 6919‏)‏ والبيهقى ‏(‏7/40، رقم 13059‏)‏‏.‏

***

6558- من لم تفته الركعة الأولى أربعين صباحا كتب الله له برائتين براءة من النار وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/375‏)‏‏.‏

***

6559- من لم تفته الركعة الأولى من الصلاة أربعين يوما كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/528، رقم 2019‏)‏‏.‏

***

6560- من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا‏.‏

‏(‏ابن أبى حاتم، والطبرانى، وابن مردويه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/54، رقم 11025‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/258‏)‏‏:‏ فيه ليث بن أبى سليم وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/305، رقم 509‏)‏‏.‏

***

6561- من لم يأت بيت المقدس يصلى فيه فليبعث بزيت يسرج فيه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ميمونة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/495، رقم 4176‏)‏‏.‏

***

6562- من لم يأخذ من شاربه فليس منا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن منيع، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏5/226، رقم 25493‏)‏، وأحمد ‏(‏4/366، رقم 19283‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 114، رقم 264‏)‏، والترمذى ‏(‏5/93، رقم 2761‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏1/15، رقم 13‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/185، رقم 5033‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏12/290، رقم 5477‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/229، رقم 356‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/222، رقم 6445‏)‏‏.‏

***

6563- من لم يؤمن بالرؤيا الصادقة فإنه لم يؤمن بالله ورسوله‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبد الرحمن بن عائذ‏)‏‏.‏

***

6564- من لم يأنف من ثلاث فهو مؤمن حقا خدمة العيال والجلوس مع الفقراء والأكل مع الخادم هذه الأفعال من علامات المؤمنين الذين وصفهم الله فى كتابه ‏{‏ أولئك هم المؤمنون حقا ‏}‏ ‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/629، رقم 5968‏)‏‏.‏

***

6565- من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له‏.‏

‏(‏الدارقطنى وصححه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/171‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به عبد الله بن عباد عن المفضل بهذا الإسناد وكلهم ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/12، رقم 1698‏)‏‏.‏

***

6566- من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى عن حفصة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/197، رقم 2334‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/202، رقم 7698‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من لم يجمع الصيام‏)‏‏.‏

***

6567- من لم يترك ولدا ولا والدا فورثته كلالة‏.‏

‏(‏أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن أبى سلمة بن عبد الرحمن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود فى مراسيله ‏(‏1/272، رقم 371‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/224، رقم 12052‏)‏‏.‏

***

6568- من لم يجد النعلين فليلبس خفين ومن لم يجد إزارا فليلبس سراويل‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، والدارقطنى عن جابر‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عباس‏.‏ الطيالسى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 240 رقم 1735‏)‏، وأحمد ‏(‏3/395، رقم 15288‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/282 رقم 36105‏)‏، ومسلم ‏(‏2/836، رقم 1179‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/228‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/279، رقم 2526‏)‏، والبخارى ‏(‏2/654، رقم 1744‏)‏، ومسلم ‏(‏2/835، رقم 1178‏)‏، والنسائى ‏(‏5/133، رقم 2672‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/977، رقم 2931‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 256، رقم 1883‏)‏‏.‏

***

6569- من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليقطعهما أسفل من الكعبين‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2199، رقم 5514‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏1/325، رقم 709‏)‏، ومسلم ‏(‏2/835، رقم 1177‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/97، رقم 3787‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/229‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/50، رقم 8846‏)‏‏.‏

***

6570- من لم يجل كبيرنا ويرق لصغيرنا ويرحم ذا الرحم منا فلسنا منه وليس منا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن بلال بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏67/136‏)‏‏.‏

***

6571- من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، والبيهقى عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن حفصة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/287، رقم 26500‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/329، رقم 2454‏)‏، والترمذى ‏(‏3/108، رقم 730‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/117، رقم 2643‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/221، رقم 7826‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/12، رقم 1698‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/212، رقم 1933‏)‏، والطبرانى ‏(‏23/209، رقم 367‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من لم يبت الصيام‏)‏‏.‏

***

6572- من لم يحب العباس بن عبد المطلب وأهل بيته فقد برئ الله ورسوله منه‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/336‏)‏ وقال‏:‏ الدارقطنى غريب‏.‏

***

6573- من لم يحلق عانته ويقلم أظفاره ويجز شاربه فليس منا‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من بنى غفار‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/410، رقم 23527‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/167‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

6574- من لم يحمد الله على ما عمل من عمل صالح وحمد نفسه فقد كفره وحبط عمله ومن زعم أن الله جعل للعباد من الأمر شيئا فقد كفر بما أنزل الله على أنبيائه لقوله ‏{‏ ألا له الخلق والأمر ‏}‏ ‏(‏ابن جرير عن عبد العزيز الشامى عن أبيه وكانت له صحبة‏)‏‏.‏

***

6575- من لم يخلل أصابعه بالماء خللها الله بالنار يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/64، رقم 156‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/236‏)‏‏:‏ فيه العلاء بن كثير الليثى وهو مجمع على ضعفه‏.‏

***

6576- من لم يدرك الركعة لم يدرك الصلاة‏.‏

‏(‏البيهقى عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/89، رقم 2409‏)‏‏.‏

***

6577- من لم يدرك الغزو معى فليغزو فى البحر فإن قتال يوم فى البحر خير من قتال يومين فى البر وإن أجر الشهيد فى البحر كأجر شهيدين فى البر وإن خيار الشهداء أصحاب الأكفء قيل يا رسول الله وما أصحاب الأكفء قال قوم تكفأ عليهم مراكبهم فى البحر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علقمة بن شهاب القشيرى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏41/139‏)‏‏.‏

***

6578- من لم يدْعُ الله غضب اللهَ عليه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/22، رقم 29169‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1258، رقم 3827‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/443، رقم 9717‏)‏، وابن عدى ‏(‏7/294، ترجمة 2197‏)‏‏.‏

***

6579- من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/443، رقم 9717‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2251، رقم 5710‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/307، رقم 2362‏)‏، والترمذى ‏(‏3/87، رقم 707‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/539، رقم 1689‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/256، رقم 3480‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/414، رقم 2831‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/238، رقم 3246‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/270، رقم 8095‏)‏‏.‏

***

6580- من لم يذر المخابرة فليأذن بحرب من الله ورسوله‏.‏

‏(‏أبو داود، وأبو يعلى، والطحاوى، وابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/262، رقم 3406‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/27، رقم 2030‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/107‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏11/611، رقم 5200‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/236‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏2/314، رقم 3129‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى فى العلل ‏(‏1/195، رقم 347‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/128، رقم 11477‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المخابرة‏)‏‏:‏ المعاملة على الأرض ببعض ما يخرج منها من الزرع‏.‏

***

6581- من لم ير غدوه ورواحه إلى المساجد من الجهاد فى سبيل الله فقد قصر عمله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

***

6582- من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا‏.‏

‏(‏أبو داود عن ابن عمرو‏.‏ الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/286، رقم 4943‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/197، رقم 7353‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

6583- من لم يرض بقضاء الله ويؤمن بقدر الله فليلتمس إلها غير الله عز وجل‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/227‏)‏‏.‏

***

6584- من لم يسأل من أين كسب المال لم يسأل الله من أين أدخله النار‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

6585- من لم يستحى مما قال أو قيل فهو لغير رشده وحملت به أمه على غير طهر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن عمرو بن شويفع عن أبيه عن جده شويفع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/314، رقم 7236‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/284‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

6586- من لم يستحى من الله فى العلانية لم يستحى منه فى السر‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن محمد بن أبى الجهم وقال ذكره محمد بن عثمان فى الصحابة ولا أراه صحابيا‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/153، رقم 7762‏)‏‏.‏

***

6587- من لم يستشف بالقرآن فلا شفاه الله‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ذكره القرطبى ‏(‏10/315‏)‏‏.‏

***

6588- من لم يستقبل القبلة ولم يستدبرها فى الغائط كتب له حسنة ومحى عنه سيئة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة وحُسِّنَ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/83 رقم 1321‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/206‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح إلا شيخ الطبرانى وشيخ شيخه وهما ثقتان‏.‏

***

6589- من لم يشرك بالله شيئا بعد إذ آمن به وأقام الصلاة المكتوبة وأدى الزكاة المفروضة وصام رمضان وسمع وأطاع فمات على ذلك وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/293، رقم 3443‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/45‏)‏‏:‏ فى إسناده محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف‏.‏

***

6590- من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله والتحدث بنعمة شكر وتركها كفر والجماعة رحمة والفرقة عذاب‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب فى المتفق عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده ‏(‏4/375، رقم 19370‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/516، رقم 9119‏)‏‏.‏

***

6591- من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله وما تكرهون فى الجماعة خير مما تحبون فى الفرقة فى الجماعة رحمة وفى الفرقة عذاب‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/628، رقم 5962‏)‏‏.‏

***

6592- من لم يشكر الناس لم يشكر الله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن جرير فى تهذيبه عن أبى سعيد‏.‏ ابن جرير عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/32، رقم 11298‏)‏، والترمذى ‏(‏4/339، رقم 1955‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏2/365، رقم 1122‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/356، رقم 2501‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/181‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/356، رقم 2501‏)‏‏.‏

***

6593- من لم يصل ركعتى الفجر فليصلهما بعد تطلع الشمس‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، والحاكم، وابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/287، رقم 423‏)‏، والحاكم ‏(‏1/450، رقم 1153‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وابن حبان ‏(‏6/224، رقم 2472‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/484، رقم 4333‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/165، رقم 1117‏)‏‏.‏

***

6594- من لم يطب مطعمه فلا عليه أن لا يكثر من الدعاء‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

***

6595- من لم يطلب العلم صغيرا فطلبه كبيرا فمات مات شهيدا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن جابر‏)‏‏.‏

ذكره الحافظ فى اللسان ‏(‏1/327، رقم 997 أحمد بن يعقوب الموصلى‏)‏‏.‏

***

6596- من لم يطهره ماء البحر فلا طهره الله‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/35‏)‏ وقال‏:‏ إسناد حسن‏.‏ والبيهقى ‏(‏1/4، رقم 3‏)‏‏.‏

***

6597- من لم يعرف حرمة الغازى فهو منافق ومن أبغض غازيا فقد أبغضنى ومن أبغضنى فقد برئ من الإسلام ومن آذى غازيا فقد آذانى ومن آذانى فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار‏.‏

‏(‏الرافعى عن أنس وقال حديث منكر‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏3/184‏)‏ وقال‏:‏ حديث منكر‏.‏

***

6598- من لم يعرف حق عترتى والأنصار والعرب فهو لأحد ثلاثة إما منافق وإما لزنية وإما امرؤ حملته أمه لغير طهر‏.‏

‏(‏الباوردى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/203، ترجمة 700 زيد بن جبيرة‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/232، رقم 1614‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/626، رقم 5955‏)‏‏.‏

***

6599- من لم يعرف فضل نعمة الله عليه إلا فى مطعمه ومشربه فقد قصر علمه ودنا عذابه‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/52‏)‏‏.‏

***

6600- من لم يغز أو يجهز غازيا أو يخلف غازيا فى أهله بخير أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة‏.‏

‏(‏الدارمى، وأبو داود، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏2/275، رقم 2418‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/10، رقم 2503‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/923، رقم 2762‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/179، رقم 7747‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/48، رقم 17721‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الجهاد ‏(‏1/312، رقم 99‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والرويانى ‏(‏2/279، رقم 1201‏)‏‏.‏

***

6601- من لم يقبل العذر من مُحِقِّ أو مُبْطِلً لم يَرِدْ علىَّ الحوضَ‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن على‏)‏‏.‏

***

6602- من لم يقبل رخصة الله كان عليه من الإثم مثل جبال عرفة‏.‏

‏(‏أحمد عن عقبة بن عامر‏.‏ أحمد، والطبرانى عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن عمرو بن حزم‏)‏‏.‏

حديث عقبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏/158، رقم 17486‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/162‏)‏‏:‏ فيه رزيق الثقفى ولم أجد من وثقه ولا جرحه وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/71، رقم 5392‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/162‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

6603- من لم يقرأ بأم القرآن فى صلاته فهى خداج‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو بن ميمون بن مهران عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/108، رقم 9268‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/111‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وقال لا يروى عن مهران إلا بهذا الإسناد قلت وفى إسناده جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

6604- من لم يقرأ مع الإمام فصلاته خداج‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمرو بن ميمون بن مهران عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏46/425‏)‏‏.‏

***

6605- من لم يقل علىٌّ خيرُ الناس فقد كفر‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏3/192‏)‏‏.‏

***

6606- من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود فإنها له صدقة‏.‏

‏(‏الخطيب، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/258‏)‏‏.‏

***

6607- من لم يكن فيه واحدة من ثلاث فلا يحتسب بشىء من عمله‏:‏ تقوى تحجزه عن المحارم أو حلم يكف به عن السفيه أو خلق يعيش به فى الناس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/307، رقم 695‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/283‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن مسلم بن هرمز، قال أبو حاتم يكتب حديثه وليس بالقوى وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

6608- من لم يكن له حياء فلا دين له ومن لم يكن له حياء فى الدنيا لم يدخل الجنة‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/628، رقم 5964‏)‏‏.‏

***

6609- من لم يكن له مال تجب فيه الزكاة فليقل اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وعلى المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات فهو له زكاة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/628، رقم 5963‏)‏‏.‏

***

6610- من لم يكن مؤمنا حقا فهو كافر حقا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن سمعان عن أنس‏)‏‏.‏

***

6611- من لم يمنعه من الحج حاجة ظاهرة أو سلطان جائر أو مرض حابس فمات ولم يحج فليمت إن شاء يهوديا وإن شاء نصرانيا‏.‏

‏(‏الدارمى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏2/45، رقم 1785‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/430، رقم 3979‏)‏‏.‏

***

6612- من لم يوتر فلا صلاة له‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/215، رقم 4012‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/293‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وقال لم يروه عن محمد بن عمرو إلا عيسى بن واقد قلت ولم أجد من ذكره‏.‏

***

6613- من لم يوتر فليس منا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، ومحمد بن نصر، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/92، رقم 6861‏)‏، وأحمد ‏(‏2/443، رقم 9715‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/240‏)‏‏:‏ فيه الخليل بن مرة ضعفه البخارى وأبو حاتم وقال أبو زرعة شيخ صالح‏.‏ وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/157، رقم 97‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/26‏)‏‏.‏

***

6614- من لم يوص لم يؤذن له فى الكلام مع الموتى قيل يا رسول الله يتكلمون قال نعم ويتزاورون‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الوصايا عن قيس بن قبيصة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/622، رقم 5945‏)‏‏.‏

***